الأصول التاريخية للعبة الطاولة وانتشارها حول العالم
يعود أصل لعبة الطاولة بشكل عام إلى حوالي 5600 عام تم العثور عليها في مقبرة ملك سومري أثناء حملات التنقيب الأثرية في مدينة أور القديمة في بلاد الرافدين (العراق حاليًا)، ومع ذلك يُرجح الكثير من المُؤرخين أن لعبة الشيش أقدم من ذلك بكثير وأن هذا قد لا يكون الاكتشاف الأقدم على الإطلاق للعبة ويتوقعون أنها كانت موجودة منذ عصور أبعد من ذلك، أما في مقاطعة سيستان بلوشستان الإيرانية فقد أكُتشف بساط طاولة وبعض القطع والتي يعود تاريخها إلى 200 سنة قبل الميلاد. على الرغم من أن هذا العصر لم يكن يحتوي على وسائل اتصال لتنقل ثقافة الشعب إلى الشعب الآخر إلا أنه يبدو أن التجار والمُهاجرين قاموا بهذه المُهمة ببراعة!
فقد وُجدت نُسخًا من العاب الطاولة في كل المراكز الحضارية القديمة بما في ذلك الصين والهند ومصر القديمة وجنوب الأناضول وبلاد الرافدين وبلاد فارس وأوروبا حتى شبه الجزيرة العربية، وهو سبب أكثر من كافي لضم لعبة الطاولة للألعاب الأوليمبية!
نظرًا لأصل اللعبة القديم، فمن السهل أن نفهم كيف نشأت وكيف تطورت. على سبيل المثال، فإن لعبة الطاولة المُكتشفة في إيران هي من اختراع الملك الفارسي أردشير بابكان وهو أحد ملوك السلالة الساسانية العريقة التي حكمت بلاد فارس لمئات السنين، أما لعبة الطاولة المُكتشفة في الهند فتم ابتكارها بواسطة حكيم هندي قديم يُدعى قفلان. هناك نوع مُختلف من لعبة الطاولة تم اُكتشافه في مقبرة الملك توت عنخ أمون وهي موجودة الآن بمتحف الحضارة بالقاهرة القديمة.
لعبة الطاولة وتوت عنخ أمون
يعود تاريخ هذه اللوحة إلى 1500 قبل الميلاد وهناك جدارية وُوجدت في المُقبرة تُمثِّل طريقة اللعب بين الملك ومنافسه، وعلى الرغم من أن تاريخ هذه النسخة حديثًا جدًا مُقارنة بالنسخ الأخرى المُكتشفة في بلاد فارس وبلاد ما بين النهرين إلا أنه يجب ألا نغفل أن مقبرة توت عنخ أمون هي الوحيدة التي اكتُشفت كاملة! في حين أن مقابر أكثر من 500 فرعون قد تم سرقتها في عهد الفراعنة أنفسهم، لذلك فقد يكون تاريخ لعبة سينيت أقدم من ذلك بكثير!
لعبة الطاولة تصل إلى اليونان!
يبدو أن هذه اللعبة انتشرت بسرعة وبأشكالٍ مُختلفة إلى أن وصلت لليونان وهناك لاقت شعبية كبيرة بين اليونانيين، وقد ألمح أفلاطون في كتاباته عن أن هذه اللعبة أصبحت رائجة ومنتشرة جدًا بين الشعب، وكذلك فإن سوفوكليس الذي يُعد واحدًا من أعظم كُتَّاب التراجيديا الرومانية قد علَّق هذه اللعبة، وذكر هوميروس أن سكان مدينة طروادة كانوا يتسلون بلعبها خلال فترة الحصار الطويل والتي انتهت بنهاية مأساوية كما هو مذكور في الأوديسة.
تكوين لعبة الطاولة
تتكون لعبة الطاولة من لوحة وخشبية وثلاثة قطع من النرد، وقد نالت مكانتها المرموقة في روما القديمة.
في ذلك العصر القديم، كانت المُقامرة منتشرة جدًا في كل أرجاء الإمبراطورية الرومانية وبين كل الطبقات الاجتماعية. يصف Suetoniusفي كتابه Lives of the Twelve Caesars الاهتمام المفرط للإمبراطور كلاوديو بهذه اللعبة، قائلًا: “لقد لعب القيصر النرد بشغف كبير لدرجة أنه كان يلعب على الطريق مع رفاقه!”. في روما، بدلًا من أن يُركِز علماء الآثار على الحفريات، فإنهم ألقوا الضوء على الجداريات الموجودة في القصور والمقاهي والحانات القديمة والتي كانت دائمًا ما تظهر فيها لعبة الطاولة.
نظرًا لأن الإمبراطورية الرومانية كانت الأكبر في ذلك الوقت فإنها نشرت اللعبة في كل أنحائها، ومع ذلك – على الأرجح – فقدت اللعبة شعبيتها تدريجياً نتيجة ظهور العاب أخرى أو حدوث تغيرات ثقافية غير معروفة لنا في العصر الحاضر.
الطاولة في آسيا
في آسيا كانت هناك نسخة تُسمى بـ spikenard وكانت منتشرة قبل القرن التاسع ومع ذلك فإن هذه اللعبة تختلف عن الطاولة الرومانية بشكل أساسي لأنها تستخدم نردتين فقط. في الصين كانت اللعبة تُسمى بـ T’shu-p’uأما في اليابان فكان يطلق عليه سوغوروكو .
اللعبة تُبعث في أوروبا من جديد!
تم إحياء اللعبة في أوروبا من جديد خلال فترة الحروب الصليبية، حينما وجد الجنود الأوروبيون إصدار Tawla بالعربية (التي كانت تُلعب باستخدام التخت والناردين، أو مجرد ناردين فقط).
على الرغم من المحاولات العديدة التي قامت بها الكنيسة لحظر الألعاب التي تنطوي على المُقامرة وعلى رأسها لعبة الطاولة إلا أن انتشرت بشكلٍ كبير في العصور الوسطى
لدرجة أن المؤرخين وجدوا نُسخًا لها في كل الدول الأوروبية. على سبيل المثال فإنها كانت تُسمى بـ Table Royale في إيطاليا، وكانت تسمى بـ Tablas Reales في إسبانيا، أما في اليونان فكانت تسمى بـ Tavli، وtavla في تركيا، بينما في فرنسا وإيطاليا فكان يُطلق عليهاTric Trac . ناهيك عن انتشارها الكبير في كل من الصين والهند أيضًا.
حتى عام 1743 كانت لعبة الطاولة مُختلفة في كل ثقافة وكل دولة إلى أن نشر إدموند هويل أطروحة تحتوي على أول ترميز كامل لقواعد لعبة الطاولة. أما في الولايات المتحدة فقد تم إضافة قاعدة جديدة وهي الموت المُضاعف في عام 1928.
على الرغم من أن هذه اللعبة ليست شائعة جدًا في إيطاليا إلا أنها دائمة المشاركة في البطولات الأوروبية والدولية. على سبيل المثال، فقد حصل اللاعب الإيطالي Guido Flamigni Forl على البطولة الأوروبية لألعاب الطاولة في ثلاث نسخ وهم (1994، 1997، 1999).
رمزية اللعبة
أوضح المؤرخون أن لعبة الطاولة لم يكن الغرض الأساسي منها هو التسلية كما هو شائع بل ربما كان الغرض منها هو مُحاكاة الكون حيث أنها بُنيت على أساس الدورة السنوية واليومية لحياة الإنسان، على النحو التالي:
24 نقطة تمثل 12 ساعة من النهار و 12 من الليل، النقاط المُدونة على الزهر هي من 1 إلى 6 أي أيام الأسبوع وربما يشير أيضًا إلى الكواكب التي كانت معروفة في ذلك الوقت. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن وجود عناصر لونية متنافرة (أبيض وأسود) يمثل النظرة المزدوجة للعالم في الثقافة الهندية الأوروبية القديمة التي تتميز بالصراع بين الخير والشر، والحياة والموتى.
علاوة على ذلك فإن قدرة اللعبة على المزج بين المهارة والحظ يرمز إلى رؤية معينة للوجود البشري. لا يمكن التنبؤ بنتيجة المباراة مسبقًا، وكذلك هو الأمر في الحياة؛ فالمصير لا يقل أهمية عن الموهبة! (في الواقع، يتفق العديد من اللاعبين ذوي الخبرة مع فكرة أن طاولة الزهر هي لعبة يحتل فيها الحظ دورًا جزئيًا، يحافظون على أن اللاعب الجيد يفوز في كثير من الأحيان لأنه يعرف كيفية تحسين الرميات مع تقليل الأضرار).
الكمبيوتر ضد بطل العالم في لعبة الطاولة!
كان أول كمبيوتر يتم صناعته للمنافسة في لعبة الطاولة هو BKG 9.8 وقد تم تطويره في أواخر السبعينيات بواسطة هانز برلينر والذي كان يعمل في قسم علوم الكمبيوتر بجامعة كارنيجي ويحمل لقب بطل العالم في لعبة الشطرنج، على الرغم من أن الإصدارات المبكرة من جهاز BKG لعبت بشكل سيء حتى ضد اللاعبين السيئين، إلا أنه في نهاية السبعينيات تم تطويره بشكلٍ كبير وبحلول يوليو 1979 كان من المقرر أن يلعب BKG 9.8 مع بطل الوقت الإيطالي لويجي فيلا، في منافسة عُقدَت في مونت كارلو. فاز حاسوب BKG بالمباراة بنتيجة 7-1، ليصبح أول برنامج كمبيوتر يمكنه التغلب على بطل العالم في لعبة تتطلب الذكاء!
الكازينوهات على الانترنت الموصى بها
-
مكافأة الترحيب
- JustCasino في 2023 تأسست
- ألعاب الكازينو 10000+
- يعرض برنامج كبار الشخصيات & المشرف الخاص لكبار الشخصيات
- حدود الانسحاب: 30000 USD
تطبيق الموبايلدردشة مباشرة24/7العب الانرابط آمن -
مكافأة الترحيب
- Betfinal الكازينو في 2016 تأسست
- ألعاب الكازينو 1189+
- مدير المائدة القمار أون لاين
أنواع الألعابدردشة مباشرة24/7العب الانرابط آمن -
مكافأة الترحيب
- 1xbet الكازينو في 2007 تأسست
- ألعاب الكازينو 9041+
- مدير المائدة القمار أون لاين
أنواع الألعابتطبيق الموبايلدردشة مباشرة24/7العب الانرابط آمن -
مكافأة الترحيب
- 10Bet الكازينو في 2003 تأسست
- ألعاب الكازينو 1582+
- مدير المائدة القمار أون لاين
- حدود الانسحاب: 50000 USD
أنواع الألعابتطبيق الموبايلدردشة مباشرة24/7العب الانرابط آمن -
مكافأة الترحيب
- YYY Casino في 2020 تأسست
- ألعاب الكازينو 1739+
- يعرض برنامج كبار الشخصيات & المشرف الخاص لكبار الشخصيات
- حدود الانسحاب: 10000 USD
أنواع الألعابدردشة مباشرة24/7العب الانرابط آمن
يشتغل السيد دانييل كلينك بالمشروع من بدايته. والهدف الرئيسي للسيد دانييل هو تقديم المعلومات الحقيقية والموسوقة بها عن مجال المقامرة اون لاين للاعبين من كل العالم العربي وتعليمهم في هذا المجال.
ألان دانييل مشرف التسويق الإلكتروني بالموقع ولديه الفريق من كتب وباحثين الذين يعملون جميعاً على تحسين الموقع وعلى تحسين جودة المقامرة العربية. كل النصوص على الموقع مكتوبة بالسيد دانييل كلينك و أعضاء فريقه. ويمكنك أن تكون متأكداً بالجودة وبالصدق كل المعلومات التي مقدمة على موقعنا.
جورج كسار هو مُساعد مدير موقع ArabCasinoHEX. وُلِد جورج في بورت ماكواري، نيو ساوث ويلز، أستراليا، وقضى طفولته بالقرب من شاطئ لايتهاوس. درس جورج التصميم الجرافيكي في جامعة كيرتن، سيدني. يمتلك جورج خبرة طويلة في صناعة الألعاب والرهانات الرياضية. فقبل أن تكون مجال عمله، كانت الألعاب هي شغفه الأول وهوايته الرئيسية. يحب جورج الروليت وكذلك سلوتس ولديه شهية خاصة تجاه اكتشاف الكازينوهات ومواقع المراهنات الرياضية الجديدة، ولذلك فإنه يُقدم مراجعات شاملة لهذه المواقع تشمل المكافآت، والألعاب، وخيارات المقامرة الأخرى، والوسائل المالية، وغيرها من الجوانب أيضًا.